كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 257 - التعليق على الندوة: العلم وآدابه (27\7\1415)
عدد زوار : 4146

الأسئلة والأجوبة:
3317 -  1 - بالنسبة لطالب العلم المبتدئ بماذا يبدأ، تجويد القرآن وحفظه أم العقيدة أم الحديث أم غير ذلك؟
3318 -  2 - إني أحب العلم والعلماء وأستمع لدروسهم وتوجيهاتهم ولكن توجد عندي بعض الذنوب والمعاصي فما توجيهكم؟
3319 -  3 - عندنا محل لبيع الأقمشة هل تجب علينا فيه الزكاة وكيف الطريقة لإخراجها؟
3320 -  4 - إني والحمد لله قد من الله علي بالهداية بعد أن تخرجت من جامعة مختلطة وعلمت ما فيها من الشرور والآثام وسؤالي هو: إن ابنتي قد أكملت الدراسة الثانوية في هذه البلاد وتريد أن تدرس الجامعة فهل أسمح لها بالدراسة في تلك الجامعات المختلطة؟
3321 -  5 - فقد حملتني الأخوات الداعيات إلى الله هذه الرسالة وهي: هل من الممكن أن نخصص لهن سماحتكم لقاء دوري كل أسبوع أو أسبوعين أو نحو ذلك لإجابة على أسئلتهن وما يشكل عليهن؟
3322 -  6 - الذي قام بالغش في العلم الدنيوي أو الشرعي، ما حكم ما يستلمه بناء على تلك الشهادة؟
3323 -  7 - بعض الناس يقولون لا نريد أن نتعلم ولا نسأل عن بعض الأحكام حتى لا نكلف بها فما توجيهكم لمثلهم؟
3324 -  8 - والدتي تدرس في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم ومشكلتها أنها كلما حفظت شيئا تفلت منها بسرعة فما توجيهكم لها: هل تتجه إلى الحفظ أو تكتفي بتجويد القراءة؟ وهل عليها إثم فما نسيت؟
3325 -  9 - لا يخفى على سماحتكم أن هذه الأيام توافق أعياد النصارى ولي عدة أسئلة في ذلك: أولا: هل يجوز بيع بطاقات التهنئة بأعيادهم في المكتبات؟ ثانيا: هل يجوز مشاركة الشركات في أعيادهم الكفرية من قبل المسلمين؟ ثالثا: هل يجوز تهنئة الكفار بأعيادهم؟
3326 -  10 - نقلت جريدة المسلمون العدد الجمعة الماضية عن سماحتكم أن الهدنة تجوز مع اليهود مطلقة ومؤقتة إذا رأى ولي الأمر مصلحة وكما يعلم سماحتكم أن هذا السلام الذي وقعته بعض الدول يرتكز على تطبيع العلاقات بين اليهود والمسلمين ويعتمد على هذا ركن الولاء والبراء والمعاهدة تنص على إزالة جميع أشكال العداوة ويحل محلها المحبة كما قال رئيس وزراء اليهود: التطبيع يقوم على أربع قواعد الماء التركي والعمالة المصرية والنفط الخليجي والعقل الإسرائلي، ويقول: لا يتم تطبيع إلا إذا انتزع من قلوب هؤلاء العداوة وحل محلها السلام ولمحبة، كما أنه من أهداف السلام هذا ضرب الصحوة الإسلامية وما يسمونه بالمتطرفين وقد ظهرت آثار ذلك ولم تعد تخفى لأنهم يهددون السلام كما يصرح رؤساء اليهود والأمريكان، كما يعتمد هذا السلام أيضا على تعديل المناهج وحذف كل ما يسيء إليهم من سور أو أحاديث أو قصص تاريخية وقد دفع لبعض الدول العربية مبالغ لتغيير المناهج، كما يعلم سماحتكم أن هذا الصلح لم يكف بعضهم عن بعض بل زاد الأذى على المسلمين وضيق عليهم ولم تتوقف المذابح كما في مذبحة المسجد الإبراهيمي وقد حصلت بعد عقد ذلك السلام، فهم يريدون من هذا الصلح إحكام القبضة على المسلمين اقتصاديا وإعلاميا وأمنيا بعد أن أحكموها عسكريا، وهم يقولون نحن الآن لسنا في حاجة إلى مزيد من الأراضي العربية لأن هذا سيشعل الصحوة ويزيد من اتساعها وقد عانينا كثيرا من حكم العرب في الضفة الغربية وفي قطاع غزة ولذا تنازلنا عن إدارتها المدنية لبلدية منظمة فتح ولكننا في حاجة إلى قضاء على الصحوة وإلى تنمية اقتصادنا ولا يمكن ذلك إلا عن طريق ما يسمى بالتطبيع، فهم إذًا يا سماحة الشيخ لا يرغبون في الصلح بالمصطلح الشرعي المعروف بل يريدون استحواذ على الدول العربية أمنيا واقتصاديا وتعليميا وإعلاميا بعد أن استحوذوا عليها عسكريا، فما توجيهكم؟!
3327 -  11 - أنا طبيب وهناك بعض المرضى عندهم سرطان منتشر في الجسم لا علاج له حسب علمنا أو جلتات في الدماغ لا علاج لها فيحدث أن يتوقف قلب أحدهم وهو في المستشفى فيقول لنا الاستشاريون وهم أطباء كبار لا داعي لإعطائهم الأدوية أو غير ذلك مما يعيد للقلب نبضة دعه يموت لأن موته أفضل من حياته معاقا معتمدا على غيره فهل يجوز لي أن أطيع هذا الاستشاري وأدع المريض يموت؟
3328 -  12 - اقترضت أموالا ولما حل السداد لم أجد ما أوفي به ديوني ووجدت هناك بعض الناس الذين يمكن أن يعطوني عشرة باثني عشر فماذا تنصحونني؟
3329 -  13 - نلاحظ يا سماحة الشيخ أن جانب الولاء والبراء عند الكثير من المسلمين قد اختل فحبذا لو يوجه سماحتكم الأئمة والدعاة والخطباء للتركيز على هذا الجانب؟
3330 -  14 - تعلمون سماحة الشيخ ما يتعرض له إخواننا المسلمون في البوسنة والهرسك والشيشان من هجمة ظالمة شرسة من الصرب والروس النصارى فما واجبنا نحوهم؟
3331 -  15 - إنني إنسان قد أعفيت لحيتي ولكن في بلدي يضطهد المستقيمون ويقول: أحيانا إذا حققوا معي يقولون لماذا تركت لحيتك فإذا قلت إنني إنسان مستقيم عذبوني وإن قلت لهم إنني صوفي أنتمي إلى إحدى الطرق الصوفية مثل الرفاعية أو غيرها تركوني ولم يعذبوني فهل يجوز لي أن أقول ذلك؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious